أثر حركة الإصلاح العثماني في تطور الحياة الاجتماعية في بغداد في الفترة من 1869- 1917م

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب ، جامعة المنوفية

المستخلص

ملخص

شهدت مدينة بغداد خلال القرنين التاسع عشر والعشرين أحداثًا مهمة تركت بصماتها الواضحة على تطور الحياة في المدينة؛ إذ حظيت بغداد بالعديد من التغييرات والإصلاحات العثمانية التي بدأت تأخذ طريقها في مفاصل الدولة العثمانية في العهد العثماني الثاني نتيجة حركة التنظيم والإصلاح في الدولة العثمانية. وتعد أهمية هذه الفترة في أنها نهاية لحكم المماليك في بغداد والعراق، ودخول بغداد تحت حكم الدولة العثمانية حتى عام 1917م وبداية الاحتلال البريطانى لها، ونهاية العهد العثماني فيها.

وتعد تلك الدراسة من الدراسات المهمة حيث تركز على دراسة الخدمات الاجتماعية ومنها خدمات البلدية والصحة والتعليم والتلغراف والبريد، مع توضيح القوانين والأنظمة الصادرة لتلك الجوانب لتسيير الأمور في ولاية بغداد، ومدى تطبيقها في المدينة، وكيف استفاد منها الشعب خصوصًا أنها أنشئت كجزء من الإصلاحات التي تم تطبيقها في العراق عامة، ومدينة بغداد خاصة في ظل الحكم العثماني.

وقد اعتمدت الدراسة على مجموعة من وثائق الأرشيف العثماني الخاصة ببغداد، وسالنامة بغداد والدولة العثمانية، ومجموعة من المصادر والمراجع العربية والمخطوطات والدوريات والمراجع الأجنبية.

الكلمات المفتاحية: بغدادـــ دولة عثمانيةـــ تعليم ـــ صحةــــ تلغراف ـــ بريد ـــ أمن.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية