علاقة الأنشطة الاتصالية للعلاقات العامة في الإدارات التعليمية بالمنتج الإبداعي والابتكاري في المدارس التابعة لها "دراسة ميدانية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنصورة. كلية الآداب. قسم إعلام. شعبة علاقات عامة

المستخلص

سعت هذه الدراسة إلى محاولة رصد وتفسير الأنشطة الاتصالية التي تمارسها أقسام العلاقات العامة في الإدارات التعليمية،ودورها في خلق حالة من التواصل بينها وبين الجمهور المتمثل في المدارس التابعة لهذه الإدارات،وذلك بالاعتمادعلى نماذج جرونج (James Gruning).بالاعتمادعلى منهج المسح وباستخدام استمارتي استبيان لعينة عمدية من الإدارات التعليمية والمدارس التابعة لها قوامها (250) مفردة لــــ (5) إدارات تعليمية لكل إدارة(50) مفردة،(400) مفردة من معلمي ومعلمات المدارس الحكومية والخاصة لـــ(5) من المدارس الحكومية،(5) من المدارس الخاصة لكل مدرسة(40) مفردة.

وتوصلت الدراسة إلى:

1. توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين بين الأنشطة الاتصالية التي تقوم بها العلاقات العامة في الادارات التعليمية ودورها في توثيق العلاقة بين الإدارة التعليمية والعاملين بها.

2. توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجة الاعتماد على الأنشطة الاتصالية في الإدارات التعليمية للتواصل مع العاملين ودورها في توثيق العلاقة بين الادارات التعليمية والعاملين بها.

3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في رؤية عينة الدراسة لدور انشطة العلاقات العامة في توثيق العلاقة بين الإدارة التعليمية والعاملين بها في المدارس وفقا لمتغير النوع،المؤهل العلمي،المستوى الوظيفي،السن،الإدارة التعليمية التابع لها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية