أبعاد الخلل الإدراكي كمميز بين أنماط صعوبات تعلم الرياضيات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الأداب -جامعة المنوفية

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على الفروق بين الأطفال ذوى صعوبات تعلم الرياضيات(صعوبات تعلم رياضيات: النمط المختلط الرباعي، الثنائي، الثلاثي) فى أبعاد الخلل الادراكى البصرى والسمعى، التعرف على الفروق بين متوسطات رتب الأطفال الأسوياء ومتوسطات رتب الأطفال ذوى الانماط الفرعية من ذوى صعوبات تعلم الرياضيات(صعوبات تعلم رياضيات: النمط المختلط الرباعى، الثنائى، الثلاثى) فى أبعاد الخلل الادراكى السمعى والبصرى. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفى الارتباطى كما استخدمت المنهج الوصفى المقارن. وتكونت عينة الدراسة من 56طفل من المسجلين بالصف الرابع الابتدائى بالمدارس الابتدائية ممن كانت دراستهم باللغة العربية، تم تقسيمهم إلى مجموعات(صعوبات تعلم رياضيات استدلال(ن= 4)،صعوبات تعلم رياضيات أعداد(ن=4)، صعوبات تعلم رياضيات معالجة(ن=2)، صعوبات تعلم رياضيات بصرية مكانية(ن=4)، ومجموعة الأطفال الأسوياء(ن=7)، هذا بالاضافة إلى صعوبات تعلم رياضيات مختلطة ثنائية(ن=14)، ثلاثية(ن=13)، رباعية(ن=8)، واستخدمت الباحثة اختبار تحصيل مادة الرياضيات، مقياس وكسللر لذكاء الأطفال، اختبار مهارات الإدراك البصرى، مهارات الإدراك السمعى من بطارية إلينوى، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب الأطفال ذوى صعوبات تعلم الرياضيات المختلطة (الرباعى والثنائى والثلاثى) فى بعد الاغلاق البصرى ، كما توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطات رتب الأطفال الأسوياء ومتوسطات رتب الأطفال ذوى صعوبات تعلم الرياضيات المختلطة الرباعية و الثنائية و الثلاثية فى بعدى الذاكرة البصرية والإغلاق البصرى ، و لاتوجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطات رتب الأطفال ذوى صعوبات تعلم الرياضيات المختلطة الرباعية والثنائية و الثلاثية فى أبعاد الخلل الادراكى السمعى، ولا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطات رتب الأطفال الأسوياء ومتوسطات رتب الأطفال ذوى صعوبات تعلم الرياضيات المختلطة الرباعية و الثنائية و الثلاثية فى أبعاد الخلل الادراكى السمعى .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية