علاقة الفلسفة بالرياضيات بين فتجنشتين وجورج كريسا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية

المستخلص

اهتماماً كبيراً، كما استفاد من النشاط الفكري الضخم الذي كان موجوداًفي كمبردج قبيل الحرب العالمية الأولى إذ كان رسل في أوج تفكيره الفلسفي والمنطقي، وأخرج هو وألفريد نورث هوايتهد كتابهما "مبادئ الرياضيات"Principia Mathematica الذي يعد أحد العلامات المميزة في تاريخ المنطق.

إلا أن اهتمام فتجنشتين لم يكن وقفاً على الفلسفة والمنطق والرياضيات أثناء دراسته في كمبردج، بل إنه اهتم كذلك بعلم النفس، وقام بإجراء بحث تجريبي متعلق بالإيقاع في الموسيقى بمعمل علم النفس بالجامعة، وكان يأمل أن تلقى تجاربه بعض الضوء على مشكلات علم الجمال الذي كان يهتم به أيضاً في ذلك الوقت. وقد ساعد فتجنشتين على اجراء مثل هذه الأبحاث حبه للموسيقى.

وفي هذا الصدد يقول فون رايت:"إن الإنسان يمكنه أن يحكم عليه بأنه موسيقى من أحسن طراز. فقد كان يعزف على الكلارينيت، كما كان يرغب في وقت من الأوقات أن يصبح قائداً للأوركسترا وكانت عنده موهبه نادرة في الصفير، ولقد كان مما يدعو للسرور البالغ أن تستمع إليه وهو يصفر كونشيرتو كاملاً بطريقة متواصلة لا تنقطع إلا حين يقوم بلفت نظر السامع إلى بعض تفاصيل البناء الموسيقي نفسه".

وقد اختار فتجنشتين- بعد انتهاء الحرب- مهنة التدريس وتدرب في الفترة بين عام 1919 وعام 1920 في كلية المعلمين على التدريس في المدارس الأولية في فيينا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية