مستوى الوعي السياسي وعلاقته بالانتماء الوطني لدى طلاب كلية التربية الأساسية بالكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الدراسات الاجتماعية، كلية التربية الأساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، الكويت

المستخلص

هدفت الدراسة الكشف عن مستوى الوعي السياسي وعلاقته بالانتماء الوطني لدى طلاب كلية التربية الأساسية بالكويت، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي بأسلوبه الارتباطي، واعتمدت الدراسة على استبانة لقياس مستوى الوعي السياسي ومستوى الانتماء الوطني، وطبقت الاستبانة على عينة بلغت (851) من طلاب كلية التربية الأساسية، وأشارت النتائج إلى أن مستوى الوعي السياسي جاء مرتفعاً، وأن مستوى الانتماء الوطني جاء مرتفعاً جداً، وأنه توجد علاقة ارتباطية قوية بين مستوى الوعي السياسي ومستوى الانتماء الوطني. واختتمت الدراسة بمجموعة من التوصيات أبرزها: ضرورة التركيز على تضمين برامج الأنشطة الطلابية مفاهيم الانتماء الوطني وكيفية تعزيزها لدى طلاب المراحل التعليمية المتعددة. والعمل على تشكيل لجان متخصصة من الخبراء لدراسة التحديات التي قد تؤثر سلباً على مستوى الانتماء الوطني لدى المتعلمين بمختلف المراحل ووضع الأطروحات الملائمة للتعامل معها. عقد الندوات التوعوية بأهمية الوعي السياسي وكيفية تعزيز مستواه لدى مختلف فئات المجتمع. الاهتمام بإحياء تراث المجتمع الكويتي وشخصياته البارزة وأبرز آثارها بما يعزز الانتماء الوطني لدى مختلف فئات المجتمع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية