يعد التحول الرقمى فى الخدمات المقدمة للجمهور من أهم التحولات الحالية والمستقبلية فى إدارة العلاقات بين المؤسسات والجمهور، ويتمثل فى تحويل نموذج أعمال المؤسسات الحكومية أو شركات القطاع الخاص إلى نموذج يعتمد على التكنولوجيات الرقمية في تقديم الخدمات، وكذلك فى تصنيع المنتجات وتسيير الموارد البشرية، فهو يساعد على تحسين الكفاءة التشغيلية، وتحسين الخدمات التي تقدم للعملاء والجمهور المستهدف من تلك الخدمات ، ويعمل التحول الرقمي على توظيف التكنولوجيا بالشكل الأمثل، مما يخدم سير العمل داخل المؤسسة في كافة أقسامها، وأيضاً في تعاملها مع العملاء والجمهور لتحسين الخدمات وتسهيل الحصول عليها، مما يضمن توفير الوقت والجهد في آن واحد، وكذا خفض التكلفة وتحقيق مرونة أكبر وكفاءة أكثر فى إنجاز الخدمات، وذلك عبر تحقيق تغيير جذري في خدمات مختلف الأطراف من المواطنين والعاملين ومتخذى القرار.
وقد حددت مصر رؤيتها فى تطوير خدمات الجمهور عبر استراتيجية مصر للتنمية المستدامة 2030، وقدمت مشروع منصة مصر الرقمية، والتى تشمل كافة الخدمات الرقمية الموجهة إلى المؤسسات ووالأفراد والقطاعات المختلفة بالدولة، ويتمثل ذلك في تحويل الخدمات الحيوية والأساسية المرتبطة بخدمة الأفراد والمؤسسات والاستثمارات المختلفة، من شكلها التقليدي إلى الشكل الإلكتروني، وذلك بالاعتماد على التقنيات الحديثة والمتطورة.
وهنا اتجهت مؤسسات الدولة، وبخاصة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والجهات المشاركة معها إلى تطوير الخدمات الرقمية عبر منصة مصر الرقمية، ونوعت من حملاتها التوعية الموجهة إلى الجمهور، واستخدمت أنشطة اتصالية متنوعة بهدف نشرالوعى المجتمعى بكيفية استخدام وإدراك تلك الخدمات الرقمية. وهذا يتطلب الدراسة والبحث فى مدى فاعلية الأنشطة الاتصالية للمؤسسات الحكومية عينة الدراسة فى تشكيل وعى الجمهور المصرى بالخدمات الرقمية الموجهة له.
أبو النصر, نفين محمد شريف. (2024). دور الأنشطة الاتصالية للمؤسسات الحكومية فى تشكيل وعى الجمهور بالخدمات الرقمية. مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, (), -. doi: 10.21608/sjam.2024.314205.2407
MLA
نفين محمد شريف أبو النصر. "دور الأنشطة الاتصالية للمؤسسات الحكومية فى تشكيل وعى الجمهور بالخدمات الرقمية", مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, , , 2024, -. doi: 10.21608/sjam.2024.314205.2407
HARVARD
أبو النصر, نفين محمد شريف. (2024). 'دور الأنشطة الاتصالية للمؤسسات الحكومية فى تشكيل وعى الجمهور بالخدمات الرقمية', مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, (), pp. -. doi: 10.21608/sjam.2024.314205.2407
VANCOUVER
أبو النصر, نفين محمد شريف. دور الأنشطة الاتصالية للمؤسسات الحكومية فى تشكيل وعى الجمهور بالخدمات الرقمية. مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 2024; (): -. doi: 10.21608/sjam.2024.314205.2407