دور مواقع التواصل الاجتماعي في تشكيل الوعي الاجتماعي لدى المرآة الصعيدية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنصورة. كلية الآداب. قسم إعلام. شعبة راديو وتليفزيون

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دوافع استخدام المرأة الصعيدية لمواقع التواصل الاجتماعي، معرفة عادات وأنماط تعرض المرأة الصعيدية لمواقع التواصل الاجتماعي، الكشف عن أهم المعوقات التي تحول دون أن تلعب مواقع التواصل الاجتماعي دورًا فاعلًا في تشكيل الوعي الاجتماعي للمرأة الصعيدية، تُعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفيةDescriptive Study بالاعتماد على منهج المسح على عينة حصصية قوامها (400) مفردة من عينة من نساء صعيد مصر من مختلف المستويات الاقتصادية والاجتماعية والمستويات التعليمية في الفئة العمرية من 18-50 سنة فأكثر باستخدام أداة الاستبيان.

وتوصلت الدراسة إلى:

1. توجد علاقة ارتباطية ذات ذات دلالة إحصائية بين اهتمام المرأة الصعيدية عينة الدراسة بمتابعة قضاياها على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي والوعي الاجتماعي لديها.

2. توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين اعتماد المبحوثات على المعلومات التي تقدمها الصفحات الخاصة بالمرأة الصعيدية على مواقع التواصل الاجتماعي والتأثيرات المعرفية والوجدانية والسلوكية المترتبة عن ذلك الاعتماد.

3. توجد علاقة ارتباطية ذات ذات دلالة إحصائية بين اهتمام المرأة الصعيدية عينة الدراسة بمتابعة قضاياها على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي والوعي الاجتماعي لديها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية