المبادرات الجامعية ودورها في تنمية الوعي المجتمعي دراسة ميدانية مطبّقة على جامعة الملك فيصل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الاداب جامعة الملک فيصل

2 قسم الدراسات الاجتماعية، كلية الآداب، جامعة الملك فيصل، المملكة العربية السعودية

المستخلص


الأهداف: هدفت الدراسة إلى التعرف على دور المبادرات الجامعية في تنمية الوعي المجتمعي؛ ومنها مبادرات حماية البيئة، ومبادرات التوعية الفكرية، ومبادرة مكتبة الطفل.

المنهجية: اعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعي بأسلوب العينة، والاستعانة بالاستبانة كأداة لجمع البيانات، وبلغ حجم العينة198 فردا.

النتائج: توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أهمها جاء دور مبادرات حماية البيئة، ومبادرات التوعية الفكرية، ومبادرة مكتبة الطفل بجامعة الملك فيصل في تنمية الوعي المجتمعي في ضوء نظريتي رأس المال الاجتماعي، والتفاعلية الرمزية بدرجة عالية، جاء دور مبادرات التوعية الفكرية بجامعة الملك فيصل في تنمية الوعي المجتمعي بدرجة استجابة عالية

الخلاصة: أوصت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها: ضرورة عقد المزيد من الندوات التي تناشد الشباب حول مفهوم الوعي المجتمعي وكيفية تنميته، وضرورة العمل على فرض عدد من التشريعات والأُطر القانونية الخاصة بحماية البيئة

الكلمات الدالة: المبادرات الجامعية، الدور، تنمية الوعي المجتمعي، جامعة الملك فيصل

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية