الفيديوجراف والأثر المعرفى لإدراك المعلومات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص

سعت الدراسة الى الكشف عن الأثر المعرفى لتعرض الشباب لموضوعات الفيديوجراف الإخبارية فى ضوء المبتكرات التكنولوجية التى أحدثتها شبكة الويب فى معالجة المعلومات الإخبارية باليوتيوب ، لرصد تأثيراتها على تشكيل الإتجاهات والإستجابات فى بناء الأنساق المعرفية للشباب الجامعى حول القضايا العامة والأحداث الإخبارية المثارة ،و تفضيلاتهم لأساليب معالجة البيانات والوسائط المتعددة والسرد والتمثيل المعلوماتية ، بالإضافة لما يمثله التحليل الثقافى واالتماس المعلومات كأدوات ثقافية يتحدد استخدامها وفق سمات المبحوثين وقياسات ودوافع تعرضهم لرصد مستويات الفروق النوعية والفكرية لفهم وادراك الموضوعات ، وفقا لتوجههم الفكرى وتفضيلاتهم لمصادر استقاء المعلومات وخلصت النتائج : لتعرض النسبة الأكبر من المبحوثين للفيديوجراف بشكل دائم بواقع 44.5% مقابل 28.8% يتعرضون "أحياناً "للقوالب، ، مايفيد ان معظم مفردات العينة كانت لديها اتجاهات ايجابية "نحو دوافع اعتمادهم على الفيديوجراف كمصدر لإستقاء المعلومات، كما تصدرت التفسيرات والتحليلات المبسطة للمضمون الترتيب الأول بنسبة 73.8، تلاها مساهمة المعلومات فى تغيير قناعات المبحوثين تجاه الأحداث المثارة بواقع 73.3 ، وكشفت النتائج عن معنوية العلاقة بين توجة المبحوثين الأيديولوجى لتفضيل قنوات محددة وتأثيراتها على تدعيم معلوماتهم

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية