تعرض الجمهور للبرامج العلمية عبر مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بالتأثيرات المعرفية والسلوكية لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الإعلام جامعة المنوفية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين تعرض الجمهور للبرامج العلمية عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتأثيرات المعرفية والسلوكية لديهم، وذلك بالاعتماد على منهج المسح الإعلامي من خلال صحيفة الاستقصاء التي طبقت على عينة من الجمهور بلغ قوامها 444 مفردة من الذكور والإناث وتم التطبيق عليهم إلكترونيا من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها:

- وجود فروق دالة إحصائيًا بين المبحوثين عينة الدراسة في معدل تعرضهم للبرامج العلمية باختلاف وفق متغير (المستوى التعليمي)؛ لصالح (التعليمي الجامعي)؛ مما يعني أن ذوي التعليم الجامعي في العينة هم الأكثر متابعةً لتلك النوعية من البرامج.

- ثبت عدم وجود علاقة دالة إحصائيًا بين معدل تعرض المبحوثين للبرامج العلمية ودرجة تفضيلهم لها؛ مما يعني أنه معدلات المتابعة لهذه البرامج لا تؤثر على تفضيلهم لهذه النوعية من البرامج.

- أن المتوسطات الحسابية الآثار السلوكية للبرامج العملية لدى عينة الدراسة تراوحت ما بين (2.60: 2.22)، حيث جاءت عبارة (أسعى دائمًا لتطوير حياتي بما يتلاءم مع التطورات العلمية الحديثة) في الترتيب الأول، فيما جاءت عبارة (يرتبط محتوى البرامج العلمية بحياتي اليومية) في الترتيب الأخير.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية