العوامل المؤثرة علي استدامة العلامات التجارية لدى العملاء في مصر(دراسة تطبيقية )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنوفية،كلية أداب، بركة السبع

المستخلص

يهذف هذا البحث إلى تحليل العوامل المؤثرة على استدامة العلامات التجارية لدى الجمهور المصري، مع التركيز على قطاع الشركات الخدمية، خاصة شركات الاتصالات. وستبحث الدراسة في تأثير هذه العوامل على توجهات العملاء، مستوى ولائهم، ورغبتهم في الاستمرار بالتعامل مع هذه الشركات.

تم توظيف منهج المسح بالعينة، وتم التطبيق علي عينة متاحة مكونه من 400مفردة من المجتمع المصري.

وتوصل البحث إلي مجموعة من النتائج ،التي من أبرزها تفضيل المبحوثين لشركتي فودافون مصر واتصالات مصر على غيرها، حيث أشار 42.0% منهم إلى تفضيلهم لفودافون، بينما فضَّل 30.8% من المبحوثين شركة اتصالات مصر . كما أوضحت الدراسة أن العوامل الأكثر تأثيرًا في اختيار العملاء لشركات الاتصالات واستمرارهم فى التعامل معها تتمثل في جودة الشبكة، التي جاءت في المرتبة الأولى بنسبة 74.3%، تليها الأسعار بنسبة 56.3%، ثم مستوى خدمة العملاء بنسبة 48%. بالإضافة إلى ذلك، لعبت الخصومات والعروض دورًا رئيسيًا في تعزيز استدامة العلامة التجارية بنسبة 58.3%، يليها تفاعل الشركة مع الجمهور بنسبة 41.3%.

ومن ثم يمكن القول بأن جودة الشبكة، والأسعار، ومستوى أداء خدمة العملاء هي العوامل الأكثر تأثيرًا في قرار العملاء بالاستمرار في الاعتماد علي علامة تجارية مختلفة.وتعد الخصومات والتفاعل مع الجمهور من أهم العوامل التي تعزز الولاء للعلامة التجارية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية