إدراك المستخدمين لسياسات الخصوصية للتطبيقات والمواقع الإلكترونية وعلاقته باتجاهاتهم نحوها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية اداب قسم اعلام شعبة علاقات عامة

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على ممارسات إدارة الخصوصية في التطبيقات من خلال تحديد العوامل التي تفسر سلوك الكشف العلني عن المعلومات الخاصة واستخدام ضوابط الخصوصية في المواقع بطريقة أكثر شمولية ، وفحص عواقب المشاركة بالمعلومات الخاصة ودوافع قبول ممارسات سياسة الخصوصية و تحديد انواع المعلومات التي يكشفها مستخدم التطبيقات وإجراءات الخصوصية المطبقة لحماية هذه البيانات.

استخدمت الدراسة البحوث المسحية الوصفية، والتي تستهدف اكتشاف العلاقة بين المتغيرات المختلفة للدراسة، والتعرف على نوع معين من الجمهور، و وتم توظيف منهج المسح من أجل جمع البيانات من عينة متاحة مكونة من ٤٠٠ مفردة من المجتمع المصري وتوصل البحث الي مجموعة من النتائج منها : أن الغالبية العظمى من المبحوثين لديهم وعي جيد بمفهوم الخصوصية، حيث أشار 88.1% إلى معرفتهم بمصطلح "الخصوصية"، وهو ما يعكس انتشار الوعي بأهمية حماية البيانات الشخصية في ظل التطور التكنولوجي السريع ، إلا أن جزءًا كبيرًا من المستخدمين لا يلتزمون بقراءة سياسات الخصوصية بانتظام، حيث أفاد 55% بأنهم يلاحظونها "أحيانًا"، بينما 38.1% يلاحظونها "دائمًا"، هذا الانخفاض في الاهتمام بقراءة السياسات قد يعود إلى أسباب مثل طول المحتوى (52.2%) أو الاستعجال في استخدام التطبيق (49%)، مما يعرضهم لخطر انتهاك خصوصيتهم، يشعر 78.9% من المبحوثين بأن استخدام التطبيقات أدى إلى إتاحة معلوماتهم الشخصية على نطاق واسع، مما يعكس تزايد القلق بشأن انتهاك الخصوصية في العصر الرقمي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية