توظيف المواقع الصحفية الليبية للوسائط المتعددة وتأثيرها على فهم وتذكر الجمهور للمضمون (دراسة تجريبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإعلام _ كلية الآداب _ جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص البحث:

سعت هذه الدراسة للتعرف على تأثير الوسائط المتعددة على فهم وتذكر المستخدمين للمضمون وذلك من خلال المقارنة بين المحتويات الإعلامية التي تعرض لها المبحوثين اثناء التجربة بطرق عرض مختلفة، واستندت الدراسة في اطارها النظري على نظريتي (تمثيل المعلومات – الترميز الثنائي)، واعتمدت على المنهج التجريبي الذي يستهدف دراسة العلاقة السببية بين المتغيرات المستقلة والمتغيرات التابعة من خلال تجربة قسمت فيها العينة والبالغ قوامها (90) مفردة الى ثلاثة مجموعات تعرضت فيها المجموعة الأولى لمحتوى (متعدد الوسائط) والمجموعة الثانية تعرضت لمحتوى (انفوجرافيك ثابت)، بينما تعرضت المجموعة الثالثة الى محتوى (نص + صور)، كما وُظفت استمارة الاستبيان كأداة لجمع البيانات من عينة الدراسة؛ ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة:

• أن المحتوى المتعدد الوسائط والانفوجرافيك الثابت قدد حقق عنصر التبسيط في تقديم المحتوى بشكل بسيط بعيدا عن الأرقام والنصوص التي قد تكون ساهمت في تعقيد الفهم لدى المتلقي.

• أظهرت النتائج بوضوح وجود فروق دالة احصائياً في مستويات الفهم والتذكر وفقًا للعمر عند إستخدام طرق مختلفة لعرض المحتوى، وخاصة الوسائط المتعددة التي برهنت على تأثيرها مع الفئات الأصغر في العمر لتألف هذه الفئة مع التكنولوجيا.

• أوجدت الدراسة أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات التجريبية من حيث المستوى المعرفي وفقا لطريقة العرض لصالح طريقة عرض الوسائط المتعددة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية