دور الدمج الإعلامي المقروء والمرئي على مواقع التواصل الاجتماعي في تشكيل اتجاهات الشباب نحو الوعي السياحي دراسة تطبيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب، قسم الإعلام، شعبة صحافة، جامعة المنصورة

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى دراسة أثر دمج المحتوى المقروء والمرئي، كما يُعرض عبر منصات التواصل الاجتماعي، في تشكيل اتجاهات الشباب المصري نحو الوعي السياحي. ويرتكز الإطار النظري للدراسة على كل من نظرية التماس المعلومات التي تفسر الدوافع المعرفية لدى الجمهور في السعي للحصول على محتوى يخدم اهتماماتهم السياحية، ونظرية الاعتماد على وسائل الإعلام التي توضح كيف يمكن للتعرض المتكرر والمتكامل للمحتوى الإعلامي أن يؤثر في بناء الاتجاهات والسلوكيات السياحية.

اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتم تطبيق استبيان إلكتروني على عينة مكونة من 400 شابًا وشابة من مستخدمي منصات "فيسبوك" و"تيك توك" الذين يتعرضون بانتظام للمحتوى السياحي. وتناولت الدراسة تحليل العلاقة بين أنماط التعرض لهذا المحتوى المدمج ومدى تأثيره في رفع مستوى الوعي السياحي من خلال الأبعاد المعرفية والسلوكية.

أظهرت النتائج أن الدمج الإعلامي بين النص والصورة/الفيديو يسهم في تحسين إدراك الشباب للمقومات السياحية لمصر، ويعزز من رغبتهم في الاستكشاف والمشاركة. كما تبين أن المنصات ذات المحتوى المرئي عالي الجودة تحقق تأثيرًا أكبر على مستوى التفاعل والثقة والمصداقية. وأكدت الدراسة وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين كثافة التعرض للمحتوى السياحي على هذه المنصات وارتفاع درجة الوعي السياحي لدى الشباب.

توصي الدراسة بالاهتمام بتطوير المحتوى السياحي الموجه للشباب على منصات التواصل، من خلال توظيف الدمج بين العناصر النصية والمرئية بأسلوب جذاب، مدعوم بمصداقية وتنوع، بما يسهم في تعزيز اتجاهات إيجابية نحو السياحة الداخلية والخارجية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية