فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات الوعي الصوتي لدى ذوي صعوبات تعلم القراءة وآثره في تحسين قدراتهم القرائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم الادارية، الكلية التطبيقية، جامعة الملك عبد الرحمن بن فيصل، الدمام

المستخلص

هدفت الدراسة للتعرف إلى فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات الوعي الصوتي لدى المتعلمين ذوي صعوبات القراءة وأثره في تحسين قدراتهم على القراءة. استخدمت الدراسة تصميمًا تجريبيًا ، على عينة قوامها 30 طالبًا بالصف الثاني ضمن الفئة العمرية (80 : 86 ) شهرًا من ذوي صعوبات القراءة، تم تطبيق البرنامج التدريبي على المجموعة التجريبية بواقع 20 جلسة تدريبية تضمنت هدفًا عامًا يتمثل في تطوير مهارات الوعي الصوتي وتحسين قدرات القراءة وأهدافًا فرعية تتمثل في تحديد أصوات الكلمات ودورها في تحقيق طلاقة القراءة، تضمنت أدوات الدراسة برنامج الدراسة التدريبي، وعدد من المقاييس التشخيصية منها مقاييس: (الوعي الصوتي، والقدرات القرائية لذوي صعوبات تعلم القراءة، والمصفوفات المتتابعة لرافن)، وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في الاختبارات البعدية لمقياس الوعي الصوتي لصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت النتيجة الإجمالية لتطبيق برنامج الدراسة التدريبي تحسنًا كبيرًا لدى المجموعة التجريبية في مهارات الوعي الصوتي والقدرات القرائية. وهذا يؤكد فعالية البرنامج التدريبي في تحسين مهارات الوعي الصوتي وقدرات القراءة لدى المجموعات التجريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية