أساليب كتابة الموضوعات الاقتصادية في المواقع الإلكترونية العربية والعالمية "دراسة تحليلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنصورة. كلية الآداب. قسم إعلام. شعبة الصحافة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحليل أساليب كتابة الموضوعات الاقتصادية في المواقع الإلكترونية العربية والعالمية، وتحديد الفروقات في المعالجة الصحفية، واستكشاف التقنيات المستخدمة لتحسين جودة المحتوى الاقتصادي، والتعرف على أبرز الموضوعات الاقتصادية التي تحظى بالاهتمام في المواقع الإلكترونية عينة الدراسة. تُعد هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التحليلية بالاعتماد على منهج المسح من خلال تطبيق أداة الدراسة التحليلية والتى تتمثل فى استمارة تحليل المحتوى الكمي، على عينة من المواقع الإلكترونية للصحف التالية:

- واشنطن بوست (The Washington Post) تمثل الإعلام الغربي وتوجهات الصحافة الأمريكية.

- إزفستيا الروسية (Izvestia) تعكس التوجهات الإعلامية الروسية في معالجة القضايا الاقتصادية.

- الأهرام المصرية – تمثل أحد أبرز المنابر الإعلامية العربية في تغطية الشؤون الاقتصادية.

وتوصلت الدراسة إلى:

1. توجد علاقة دالة إحصائيًا بين الأطر الإعلامية المستخدمة في المواقع الإلكترونية العربية والعالمية وأساليب كتابة الموضوعات الاقتصادية.

2. توجد علاقة دالة إحصائيًا بين استخدام البيانات والإحصائيات في المواقع الإلكترونية ومدى دقة وموضوعية التغطية الاقتصادية.

3. توجد علاقة دالة إحصائيًا بين القوالب الصحفية والفنية المستخدمة (مثل العناوين، الصور، والإنفوجرافيك) وطريقة إبراز الموضوعات الاقتصادية في المواقع الإلكترونية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية