دور العلاقات العامة في تكوين رأي عام واعي لصانع القرار السياسي داخل العراق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنصورة. كلية الآداب. قسم إعلام. شعبة علاقات عامة

المستخلص

ملخص البحث:

سعت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور العلاقات العامة في تكوين رأي عام واعٍ يسهم في دعم صانع القرار السياسي داخل العراق، والتعرف على دور العلاقات العامة في دعم صانعي القرار السياسي من خلال توجيه الرأي العام نحو المصلحة العامة، ودراسة الآليات والاستراتيجيات التي تستخدمها العلاقات العامة لتوصيل آراء ومطالب الجمهور إلى صانعي القرار وتعزيز وعيهم السياسي. تُعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية Descriptive Study، والتي تفسر وترصد دور العلاقات العامة في تكوين رأي عام واعٍ يسهم في دعم صانع القرار السياسي داخل العراق، بالاعتماد على منهج المسح Survey من خلال تطبيق أداة الاستبيان على عينة الجمهور العراقي بمدينة بغداد(جانب الرصافة - جانب الكرخ)، اعتمد الباحث على عينة متاحة قوامها (400) مفردة.

وخلصت الدراسة إلى بعض النتائج كما يلي:

1. توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين متابعة عينة الدراسة لأنشطة الهيئات والمؤسسات العراقية التي تضطلع بأدوار مرتبطة بالعلاقات العامة ورؤيتهم لدورها في دعم القرارات السياسية وتشكيل رأي عام واعٍ في العراق.

2. توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مساهمة العلاقات العامة في تحسين القرارات السياسية التي تخدم المجتمع، والرضا عن أداءها في إيصال صوت الجمهور إلى صناع القرار.

3. توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين متابعة عينة الدراسة لأنشطة الهيئات والمؤسسات العراقية التي تضطلع بأدوار مرتبطة بالعلاقات العامة، وتقييمهم لكفاءة الأدوات الإعلامية المستخدمة.

4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في رؤية عينة الدراسة لدور العلاقات العامة في دعم القرارات السياسية وتحقيق الشفافية وتقديم معلومات متوازنة وموثوقة تساعد صناع القرار في اتخاذ قرارات تخدم المصلحة العامة وفقاً لخصائصهم الديموغرافية (النوع-السن-الحالة الاجتماعية-المستوى التعليمي-المستوى الاقتصادي).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية