العلاقة بين الذکاء و الذکاء الوجدانى و التحصيل الدراسى : العلاقة بين الذکاء والذکاء الوجداني والتحصيل الدراسي لدى طلبة الجامعة الإماراتيين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الأداب،جامعة حلوان\جامعة عجمان

المستخلص

استهدف الدراسة الحالية استجلاء العلاقة بين الذکاء ومکونات الذکاء الوجداني ومستوى التحصيل الدراسي لدى عينة من طلبة الجامعة الإماراتيين. وتکونت العينة من 130 طالباً (موزعين بالتساوي بين الجنسين) يدرسون في قسمي علم النفس والاجتماع بکلية الإعلام والعلوم الإنسانية بجامعة عجمان (مقر الفجيرة). طُبِّقَ عليهم مقياس الذکاء للشباب (حامد زهران، 1977) ومقياس الذکاء الفعال لرشدي فام وآخرين (2001)، وتم استخراج معدل التحصيل التراکمي GPA للطلبة من سجلات الجامعة. وأوضحت النتائج وجود ارتباطات إيجابية دالة بين الذکاء من جهة ومکونات الذکاء الوجداني من جهة أخرى. کما أوضحت وجود تأثير رئيس دال إحصائيا لکل من الذکاء ومکونات الذکاء الوجداني (عدا الإتقان) وکذلک مُجمل الذکاء الوجداني على التحصيل. في المقابل، لم يکن التأثير الرئيس لجنس المبحوث دال إحصائيا، کما لم يظهر تأثير دال إحصائيا للتفاعل بين جنس المبحوث وکل من الذکاء ومکونات الذکاء الوجداني على التحصيل الدراسي باستثناء الإتقان (دال عند 0.01). وقد نوقشت النتائج في ضوء التراث البحثي المتاح.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية