برنامج مقترح لتنمية بعض المهارات الحياتية لدي عينة من المراهقين التوحديين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

علم النفس – جامعة المنيا

المستخلص

الموضوع : برنامج مقترح لتنمية بعض المهارات الحياتية لدي عينة من المراهقين التوحديين أهداف الدراسة : هدفت الدراسة الراهنة إلى : -الوقوف على مدي استجابة المراهقين التوحديين لبرنامج لتنمية بعض المهارات الحياتية لديهم.-الفروق بين متوسط رتب درجات القياسين القبلي والبعدي في المهارات الحياتية (مهارة التفاعل الاجتماعي، مهارة الأمان والصحة، المهارات المعرفية(.-الوقوف على ترتيب أبعاد المهارات الحياتية قيد البحث للمجموعة التجريبية . العينة : 6 حالات ذکور ، تراوحت أعمارهم من 13-19 سنة
الأدوات : 1) مقياس قائمة المهارات الحياتية (إعداد الباحث) 2) البرنامج المقترح لتنمية المهارات الحياتية (إعداد الباحث(النتائج : تمخضت الدراسة عن عدة نتائج منها : 1.توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدي المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس المهارات الحياتية لصالح القياس البعدي .
2. تختلف نسبة التحسن المئوية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية .3.اختلف ترتيب أبعاد المهارات الحياتية للمجموعة التجريبية حيث رتبت (مهارة الأمان والصحة، مهارة التفاعل الاجتماعي، المهارات المعرفية)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية