القابلية للإيحاء أثناء التحقيق في ضوء الوعي بالمعرفة وتقدير الذات لدى الجنسين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس - کلية الاداب - جامعه المنوفية

المستخلص

اختبر البحث الحالي القابلية للإيحاء أثناء التحقيق في ضوء الوعي بالمعرفة، وتقدير الذات لدى الذکور والإناث. وبتطبيق مقاييس البحث التي تمثلت في : 1. مقياس جدجونسون للقابلية للإيحاء1، 2. قائمة الوعي بالمعرفة، و3. مقياس تقدير الذات على عينة تکونت من 450 طالباً من طلاب قسم علم النفس، کلية الأداب – جامعتي المنوفية، و کفر الشيخ في عمر يتراوح بين 17 : 19 عاما. بمتوسط عمري قدره 5,18 عاما،و انحراف معياري قدره 27,1، انتهت النتائج إلى ما يلي: 1. وجود علاقة إيجابية دالة بين الإستدعاء الحر وکل من المعرفة التقريرية، ومهارة تنقيح المعلومات أحد مهارات تنظيم المعرفة. 2. وجود علاقة سلبية دالة بين تأثر الأفراد بضغط التحقيق والتغذية الرجعية السلبية (التغيير) والمعرفة التقريرية. 3. وجود علاقة سلبية دالة بين تقدير الذات وتقبل الأفراد للمعلومات المضللة بعد تلقي تغذية رجعية سلبية (تقبل المعلومات المضللة2 ). 4. وجود أثر دال إحصائيا للتفاعل المشترک بين بعض المقاييس الفرعية للوعي بالمعرفة (المعرفة التقريرية، المعرفة الإجرائية، مهارة تنقيح المعلومات، مهارة التخطيط، ومهارة التقويم) والجنس على تقبل الأفراد للمعلومات المضللة قبل وبعد تلقي تغذية رجعية سلبية (تقبل المعلومات المضللة1، وتقبل المعلومات المضللة2)، وتأثر الأفراد بضغط التحقيق والتغذية الرجعية السلبية (االتغيير). 5. وجود فروق دالة إحصائيا بين المرتفعين والمنخفضين على تقدير الذات في تقبل الأسئلة المضللة بعد تلقي تغذية رجعية سلبية (وتقبل المعلومات المضللة2) في اتجاه المنخفضين. وقد تم مناقشة النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة.
Interrogative Suggestibility in the Light of Meta-cognitive Awareness and Self Esteem for both Genders
Omnia E. El-Shenawy, Ph.D
Psychology Department, Faculty of Arts- Menofia University
Abstract
The present study examined interrogative suggestibility in the light of meta-cognitive awareness and self esteem for males and females. The sample consisted of 450 university students aged from 17 :19 years olds. Using Gudjonsson Suggestibility Scale1, Met-cognitive Awareness Inventory, and Self Esteem Scale, Results indicated that: 1. there was a significant negative relationship between free recall and both of declarative knowledge, and debugging information strategy. 2. There was a significant negative relationship between declarative knowledge and the GSS1 shift measure. 3. There was a significant negative relationship between self esteem and GSS1 yield2 measure. 4. There was a significant interactive effect between some measures of met-cognitive awareness and gender on GSS1 yield1, yiel2, and Shift measures. 5. There was a significant differences between individuals with high self esteem and those with low self esteem in yield2 scores. Results were discussed in the light of previous studies

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية