بعض المتغيرات النفسية المنبئة بالضغوط العمل الناجمة عن الدور الوظيفي لدى الکويتيين العاملين في القطاع الحکومي / بعض العوامل المنبئة بارتکاب حوادث الطرق لدى فئات من قائدي السيارات /

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعه الکويت

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف الفروق بين فئات قائدي السيارات في الاستهداف لحوادث الطرق ، والإجهاد ، وزمن رد الفعل ، وضغط القيادة ، وقد شارک بالدراسة (200) من فئات قائدي السيارات الثلاث ، واستخدمت الدراسة بطارية مکونة من مقاييس الميل لحوادث الطرق ، والإجهاد ، ورد الفعل الآلي ، وسلوک القيادة ، وضغط القيادة ، واستمارة بيانات بالمخالفات المرورية. وقد کشفت النتائج عن عدم ظهور فروق دالة إحصائيا بين فئات قائدي السيارات الثلاث في کل من الاستهداف لحوادث الطرق والإجهاد، بينما ظهرت فروق دالة إحصائيا في زمن رد الفعل الآلي ” لدى فئة قائدي السيارات الميکروباص، بينما ارتفعت درجات فئة قائدي السيارات النقل ”الخفيف – الثقيل” في ضغط القيادة ، في حين لم تتضح فروق دالة إحصائيا بين الفئات الثلاث في نسبة المخالفات المرورية المتعلقة بالطريق ، بينما ارتفعت نسبة فئة قائدي السيارات النقل ”الخفيف – الثقيل” في عدد المخالفات المرورية المتعلقة بالمرکبة. وقد فسرت النتائج وفقاً للأُطر المتعلقة بمجال حوادث الطرق، کما انتهت الدراسة إلى عدد من التوصيات.المصطلحات الأساسية: حوادث الطرق ، فئات قائدي السيارات ، الإجهاد ، زمن رد الفعل الآلي ، ضغط القيادة.       

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية