فعالية برنامج لتنمية المهارات الاجتماعية لدى المراهقين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت الدراسة الي التعرف على واقع المهارات الاجتماعية الموجودة لدى المراهقين من بعض طلاب المرحلة الثانوية في بعض مدارس المملکة العربية السعودية، في کل من الرياض، وجدة، والدمام، والکشف عن مدى فعالية برنامج لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لديهم، و تکونت العينة من (121) طالب وطالبة في المجموعات التجريبية، و من (136) طالب وطالبة في المجموعات الضابطة، استخدم الباحث استمارة تقييم معدة لقياس فعالية برنامج تنمية المهارات الاجتماعية، وتم حساب معامل الثبات على عينة مکونة من (173) طالبا وطالبة بطريقة ألفاکرونباخ (0,919)، وبطريقة التجزئة النصفية بمعادلتي سبيرمان براون (0,874)، وجتمان (0,872)، وتم استخدام صدق المحکمين، تکون البرنامج من (12) جلسة بمعدل جلسة واحدة أسبوعيا، مدة کل جلسة (ساعتان و نصف)، وقد تضمن البرنامج خمسة مجالات رئيسة في المهارات الاجتماعية هي: بناء الثقة في النفس، ورفع مستوى مهارات التواصل، وتطوير مهارات التعامل مع الآخرين، وتنمية مهارات القيادة و العمل الجماعي، وأخيرا تنمية مهارة التحکم في الضغوط. أثبت البرنامج فعاليته في تنمية مهارات أداء الطلاب والطالبات في الخمس مجالات الرئيسة للمهارات الاجتماعية، في جميع المناطق: الرياض، و جدة، و الدمام.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية