الذکاءات المتعددة وقوة الأنا لدى الطلاب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکوراه في علم النفس - جامعة المنوفية- جامعة الملک سعود

المستخلص

يهدف البحث إلى دراسة قوة الأنا والذکاءات المتعددة لدى طلاب جامعة الملک سعود. تم اختيار عينة تتکون 130 طالب وطالبة من طلاب الجامعة. (66 ) ذکور و (64) إناث. بمتوسط عمر (25,18 ) وانحراف معياري ( 1,56) . تم تطبيق مقياس النفس اجتماعي لقوة الأنا من أعداد ماکستروم وآخرون . ومقياس الذکاءات المتعددة لماکينزى . أظهرت نتائج الدراسة أن الذکاءات التي يتمتع بها أفراد العينة حسب تقديراتهم لأنفسهم کانت مرتبة تنازلياً کالتالي : الذکاء الاجتماعى ( البين شخصى ) ، الذکاء اللغوى ، الذکاء الموسيقى ، الذکاء المنطقى الذکاء الطبيعى، المکانى، الوجودى، الجسمى ، الشخصى ( الضمن شخصي ). کما أظهرت النتائج أن أبعاد قوة الأنا التى يتمتع بها أفراد عينة الدراسة حسب تقديراتهم لأنفسهم کانت مرتبة تنازلياً کالتالى : الرعاية ، الأمل ، الإرادة ، الحکمة ، الکفاءة ، الهدف ، الحب ، التفانى .أظهرت النتائج أيضاً وجود علاقة ارتباطية دالة بين أبعاد الذکاءات المتعددة وقوة الأنا کالتالى : وجود علاقة ارتباطية دالة بين الذکاء اللغوى وکلا من الحکمة والرعاية ؛ وبين الذکاء المنطقى والرعاية والکفاءة ؛ وجود علاقة ارتباطية بين الذکاء البصرى المکانى وکلا من الرعاية والحب والکفاءة ؛ وجود علاقة ارتباطية بين الذکاء الجسمى وکلا من الحب والرعاية والأمل والدرجة الکلية لقوة الأنا ؛ وجود علاقة ارتباطية بين الذکاء الموسيقى وکلا من الکفاءة والتفانى والحب والحکمة والرعاية والدرجة الکلية لقوة الأنا ؛ وجود علاقة ارتباطية بين الذکاء الاجتماعى والکفاءة ؛ وجود علاقة ارتباطية بين الذکاء الشخصى وکلا من الحب والرعاية والکفاءة والأمل والدرجة الکلية لقوة الأنا ؛ وجود علاقة ارتباطية بين الذکاء الطبيعى والأمل ؛ وجود علاقة ارتباطية بين الذکاء الوجودى وکلا من الهدف والرعاية ؛ وأخيرا وجود علاقة ارتباطية بين الدرجة الکلية للذکاءات المتعددة وکلا من الأخلاص والرعاية والکفاءة. أظهرت النتائج أيضاً أنه لا توجد فروق بين الذکور والإناث فى کلا من الذکاء اللغوى والمنطقى والمکانى والموسيقى والاجتماعى والطبيعى والدرجة الکلية للذکاءات االمتعددة وفى أبعاد الأمل والرعاية والتفانى والحب والأرادة والدرجة الکلية لقوة الأنا . بينما وجدت فروق دالة أحصائيا بين الذکور والإناث فى الذکاء الجسمى والشخصى والهدف والحکمة والکفاءة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية