دور العنف الأسري و الإغتراب النفسي في التنبؤ بالاتجاه نحو التطرف لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة جدة:رعاية الموهبة في ضوء آيات الذکر الحکيم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم علم النفس-کلية الآداب والعلوم إلانسانية-جامعة الملک عبدالعزيز

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن دور العنف الأسري والإغتراب النفسي في التنبؤ بالاتجاه نحو التطرف لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة جدة، وأيضا الکشف عن الفروق في متغيرات الدراسة والتي تعزى إلى اختلاف بعض المتغيرات الديموغرافية( الجنس- مستوى تعليم الوالدين- الحالة الاجتماعية للوالدين)،  وبلغ حجم العينة (551)، من بينهم (220) من الطلاب، و(331) من الطالبات، وتراوحت أعمارهم بين(16-18) بمتوسط عمر 16.87 وانحراف معياري 2.111، استخدمت الباحثة مقياس العنف الأسري من إعداد زينب شقير وسميرة کردي (2013)، مقياس الاغتراب النفسي من إعداد زينب شقير (2001)، مقياس الاتجاه نحو التطرف من إعداد محمد أبو دوابة (2012)، حيث کشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائيا بين جميع متغيرات البحث،کما کشفت النتائج عند وجود فروق في العنف الأسري لصالح الإناث، ولصالح الطلاب مطلقي الوالدين، ولصالح الطلاب والطالبات الذين کان مستوى تعليم أباءهم ابتدائيا، في حين لا توجد فروق وفقا لمستوى تعليم الأم، کما کشفت النتائج عند وجود فروق في الاغتراب النفسي لصالح الذکور، ولصالح الطلاب والطالبات مطلقي الوالدين، ولصالح الطلاب والطالبات الذين کان مستوى تعليم أباءهم جامعيا، ولصالح الطلاب والطالبات الذين کان مستوى تعليم الأم  الثانوي، کما کشفت النتائج عند وجود فروق في الاتجاه نحو التطرف لصالح الذکور، ولصالح الطلاب والطالبات منفصلي الوالدين، في حين لا توجد فروق وفقا لمستوى تعليم الأب و الأم ، کما أظهرت النتائج أن نسبة إسهام نموذج الانحدار للعنف الأسري والاغتراب النفسي في التنبؤ بالاتجاه نحو التطرف بلغت (36.5%(.مما يدل على إمکانية التنبؤ بالاتجاه نحو التطرف من خلال العنف الأسري، وأيضا  من خلال الاغتراب النفسي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية