تلوث نهر شاري في تشاد بمياه الصرف الصحي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علوم الحياة والأرض، المعهد العالي لإعداد المعلمين بانجمينا

المستخلص

هذه الورقة البحثية العملية التي نستعرضها في فعاليات المؤتمر الجغرافي الدولي الثالث لمرکز البحوث الجغرافية والکارثوجرافية حول موضوع : جودة الحياة والبيئة والتنمية في العالم العربي وإفريقيا. المعنونة بـــ: تلوث مياه نهر شاري في تشاد بمياه الصرف الصحي.
 هذه الورقة هي عبارة عن بحث  يعرض أهم المشکلات البيئية التي تعد مصدراً للعديد من المشاکل الصحية التي يعاني منها سکان مدينة أنجمينا الذين يستهلکون الخضروات المزروعة على شواطئ نهر شاري، وتتناول هذه الورقة البحثية في محتواها منبع وروافد وسواحل نهر شاري. کما تستعرض تعريف مياه الصرف الصحي مکوناتها، خصائصها، وتأثيراتها على الکائنات المائية في النهر. کما تدرس هذه الورقة محاولة الدولة التشادية في کيفية التخلص من الصرف الصحي بمدينة أنجمينا.  من خلال الدراسات المحلية التي تهدف للمساهمة في إيجاد وسائل وآليات يمکن استخدامها في مجال تصريف مياه الأمطار والصرف الصحي، بغية تحسين الظروف الصحية، والاجتماعية، والاقتصادية لسکان مدينة أنجمينا.
إن تدفق مياه الصرف الصحي  إلى مياه نهر شاري قد يعرضه لخطر التلوث بمسببات للأمراض کما أنها تؤثر على سلامة الحياة المائية  النهر.
ورکزت هذه الورقة على استعراض مسار نهر شاري من المنبع إلى المصب (بحيرة تشاد) وخصائص الأنهار التشادية،  إضافة  لتعريف  ومکونات وخصائص ومخاطر مياه الصرف الصحي، واليات التخلص السليم من هذه المياه  الملوثة. کما توجت الورقة البحثية بالنتائج واالتوصيات العلمية والعملية من أجل تفادي هذه المخاطر.    
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية