العوامل المؤثرة على الرضا الوظيفي للقائم بالاتصال في الصحافة الالکترونية المصرية " ( دراسة ميدانية )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب - قسم الإعلام- جامعة المنصورة

المستخلص

يتعرض القائمين بالاتصال فى المواقع الصحفية الإلکترونية الاخبارية للکثير من الضغوط والمشکلات التي قد تؤثر على مستوي الأداء المهني والرضا الوظيفي لديهم سواء من خلال مصادر ضغط داخلية في الصحيفة أو خارجها، والتي تتباين وتتشابک مع اختلاف الأنظمة والظروف السياسية والمجتمعية المعاصرة وطبيعة النمط الاداري في مناخ العمل، وکانت في مجملها تؤثر سلبا على مستوي الرضا الوظيفي، مما زاد من الاهتمام البحثي والأکاديمي بدراسة أوضاع القائمين بالاتصال والکشف عن العوامل المؤثرة علي مستوي رضاهم المهني.
لذلک هدفت هذه الدراسة الي رصد العوامل المؤثرة علي الرضا الوظيفي للقائم بالاتصال في بيئة الصحف الإلکترونية وأثرها علي الأداء المهني، وذلک في اطار الاعتماد علي نظرية ذات العاملين ونظرية تعدد الحاجات.
 فاستخدمت الباحثة منهج المسح، لمجتمع القائمين بالاتصال في صحيفة اليوم السابع والاهرام الإلکترونية، بالتطبيق علي عينة عمدية قوامها 140 مفردة، عن طريق استخدام استمارة الاستبيان کأداة لجمع البيانات.
وتوصلت الدراسة إلي عدد من النتائج أهمها أن غالبية القائمين بالاتصال في کلا من موقع اليوم السابع والاهرام يشعرون بالرضا الوظيفي عن علاقات العمل داخل الصحيفة الإلکترونية وذلک في ظل مناخ عمل يهتم بالعلاقات الإنسانية ومرونة التواصل بين الفئات الوظيفية المختلفة، ولکن يظل انخفاض العائد المادي من أهم العوامل التي تحول دون الشعور بالرضا، کما أن المؤسسات الصحفية مدرکة أهمية التدريب في رفع مستوي الأداء المهني للقائمين عليها وتحرص باستمرار علي تدريب القائمين عليها وتطوير کفائتهم وقدراتهم المهنية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية