دور التعليم الهجين فى التمکين المعرفي للطلاب ذوي الهمم دراسة تطبيقية على المرکز التکنولوجي للمکفوفين بجامعة کفرالشيخ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة کفر الشيخ - کلية الآداب - قسم علم الاجتماع

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على ماهية التعليم الهجين ومتطلباته، والکشف عن أسباب اللجوء إلى استخدام التعليم الهجين، وأيضاً الوقوف على تأثير جائحة کورونا على الطلاب ذوي الهمم، وکذلک إبراز دور التعليم الهجين في التمکين المعرفي للطلاب ذوي الهمم بالإضافة إلى وضع رؤية مقترحة للإسهام في التمکين المعرفي للطلاب ذوي الهمم من خلال التعليم الهجين.واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، کما استعانت باستمارة الاستبيان کأداة لجمع البيانات، وتم تطبيقها على عينة قوامها (30) طالب وطالبة من المترددين على المرکز التکنولوجى للمکفوفين بجامعة کفرالشيخ. وتوصلت نتائج الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: إن أهم دور للتعليم الهجين في التمکين المعرفي للطلاب المکفوفين هو توفير البرامج التعليمية والوسائل التکنولوجية المناسبة لهم، وتحقيق التواصل بين الطلاب أنفسهم وبين المعلمين في ظل جائحة کورونا، ويکسب الطلاب مهارات متقدمة في التفکير الإبداعي، وزيادة دافعية الطلاب وإقبالهم على التعليم، کما أشارت النتائج إلى أن أهم المقترحات هي عمل دورات تخصصية لتأهيل المکفوفين على کيفية التعامل مع المنصة الالکترونية والحاسب الآلي، وأيضا العمل على توفير مناهج الکترونية وتطبيقات للطلاب المکفوفين لزيادة التحصيل الدراسي، بالإضافة إلى عمل محاضرات توعية للطلاب المکفوفين لدافعية التعلم الهجين، وتحسين جودة الانترنت

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية