فعالية برنامج تدريبي لغرس القيم الايجابية لدى الطلاب في ضوء مفهوم الهابيتوس دراسة اجتماعية تقويمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الدراسات الإنسانية جامعة الأزهر

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على نقاط القوة في رؤية الطالب عن ذاته، و نقاط الضعف في رؤية الطالب في تفاعلاته مع الأخرين، کما تم اختبار عدة فروض ومنها توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الأولى والمجموعة الثانية لصالح المجموعة الأولى في القياس البعدي لمتغير مکونات الهابيتوس الداخلية للفرد عن ذاته.
وتمثلت عينة الدراسة في عدد 40 مفردة من الطلاب في المرحلة الإعدادية، و10 مفردة من السادة أولياء امور طلاب؛ وذلک من خلال المنهج الوصفي التحليلي، ومنهج دراسة الحالة، وکانت أدوات جمع البيانات قد تمثلت في التحليل الرباعي، ومقياس القيم الاجتماعية، و دليل المقابلة لأولياء أمور الطلاب؛ وذلک من خلال دراسة مفهوم "الهابيتوس - Habitus" أحد مفاهيم النظرية الاجتماعية عند "بيير بورديو".
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج وأهمها وجود نقاط قوة في مکونات الهابيتوس الداخلية لدى طلاب المرحلة الإعدادية وتم تعزيزها في البرنامج التدريبي والتي تمثلت في رؤية الطالب عن ذاته من خلال (التصورات – الميول – والإدراکات) للفرد عن ذاته، کما اثبتت نتائج الدراسة قبول الفرض الأول الذي ينص على أنه" توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الأولى والمجموعة الثانية لصالح المجموعة الأولى في القياس البعدي لمتغير مکونات الهابيتوس الداخلية للفرد عن ذاته".

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية