الاستراتيجيات الاتصالية لتسويق مؤسسات التعليم العالي في مصر "دراسة تطبيقية" على الجامعات الخاصة والأجنبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب جامعة المنوفية

المستخلص

تنطلق هذه الدراسة من محاولة التعرف على الاستراتيجيات الاتصالية التسويقية المستخدمة في الجامعات المصرية الخاصة أو الاجنبية، والكشف عن العوامل والمتغيرات المؤثرة في مدي فاعلية عمليات التخطيط الاستراتيجي التسويقية المتبعة سواء في تسويق برامجها التعليمية بشكل عام أو تسويق خدماتها، كما سعت إلى الكشف عن الوسائل والأدوات التسويقية المستخدمة بالجامعات عينة الدراسة، مع قياس الأهداف المرجوة من وضع الاستراتيجيات الاتصالية التسويقية للجامعة، ورصد أهم الفروق الجوهرية بين الجامعات الخاصة والأجنبية التي تعمل في مصر وفقًا للاستراتيجيات التسويقية المتبعة بها، ومعرفة طبيعة الاستراتيجيات التسويقية المتبعة من قبل إدارة التسويق في الجامعات محل الدراسة، بالإضافة إلى رصد وتحليل واقع الاستراتيجيات الاتصالية التسويقية المستخدمة في الترويج للخدمات الجامعية في الجامعات محل الدراسة بمصر، والتعرف على أسس ومعايير اختيار المسئول عن النشاط التسويقي لاستراتيجيات التسويق، تنتمي هذه الدراسة الى الدراسات الوصفية، اعتمدت الباحثة على المنهج المسحي Method Survey، بشقيه الوصفي، مستندة إلى أداة استمارة استبيان للجمهور عينة الدراسة، وأداة تحليل المضمون على المواقع الإلكترونية للجامعات الأربعة عينة الدراسة، وكذلك أداة المقابلة المتعمقة مع مسؤولي التسويق في الجامعات عينة الدراسة، حيث تم تطبيق الدراسة على عينة عشوائية قوامها (400) مفردة من طلاب الجامعات موزعة (100) طالب لكل جامعة من الجامعات (جامعة 6 أكتوبر، جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، الجامعة الألمانية، الجامعة الأمريكية) متمثل فيهم كل المتغيرات الديموغرافية (نوع –مستوى تعليمي – اقتصادي– اجتماعي– التوزيع الجغرافي للعينة). واعتمدت الدراسة على نظرية السلوك المخطط The Theory of Planned Behavior مع نموذج رولر" Betteke Van Ruler كإطار نظري. وقد أكدت نتائج الدراسة: توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الاستراتيجيات الاتصالية التي تستخدمها الجامعات الخاصة/الأجنبية في مصر

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية