إستراتيجيات القائم بالاتصال فى الصحف المصرية فى التعامل مع الأخبار الزائفة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإعلام كلية الآداب جامعة المنصورة

المستخلص

المستخلص:

إستهدفت الدراسة الحالية توصيف مدركات وتصورات القائم بالإتصال لمفهوم الأخبار الزائفة، والتعرف على الإستراتيجيات المستخدمة من قبل القائمين بالإتصال في التعامل مع الأخبار الزائفة، ومعرفة مدى إدراك الصحفيين لفاعلية التشريعات والمواثيق الصحفية لمكافحة الأخبار الزائفة، إلى جانب توصيف العوامل المؤثرة على القائم بالإتصال في التعامل مع الأخبار الزائفة (الذاتية، الداخلية، الخارجية). وانتمت تلك الدراسة إلى الدراسات الوصفية، وعمدت إلى منهج المسح الميداني بالاعتماد على استبانة تم تطبيقها على القائم بالاتصال، بينما تكونت عينة الدراسة من (110) مفردة، من القائمين بالاتصال بالصحف الحزبية والقومية والخاصة بشقيها الورقي والإلكتروني، بالاعتماد على أسلوب العينة المتاحة. وتوصلت الدراسة إلى:

1) وجود وعي كافي لدى عينة الدراسة بأن الأخبار الزائفة هي معلومات مضللة ويندرج تحتها الشائعات الكاذبة والمعلومات الخاطئة، وأن هناك فروق واضحة بين المعلومات المضللة والخاطئة والضارة.

2) وأنه لا يشترط في الأخبار الكاذبة توافر الركن المادي والمعنوي، ولا يشترط في الأخبار الزائفة الحاق الضرر بشخص أو هيئة أو دولة، كما اتضح وجود وعي عام بين القائمين بالإتصال في الصحف والمواقع محل الدراسة بشروط الخبر الكاذب وفق قانون العقوبات المصري.

3) وأن الضغوط الخارجية لها تأثير كبير ومباشر على تعامل الصحفيين مع الأخبار الزائفة، كذلك العوامل الداخلية للصحيفة مثل نمط الملكية والسياسة التحريرية لها تأثير كبير ومباشر على تعامل الصحفيين مع الأخبار الزائفة، كما اتضح أن المنظومة القيمية للصحفي لها تأثير كبير على تعامل الصحفيين مع الأخبار الزائفة.

وأوصت الدراسة بأهمية عقد دورات تدريبية مهنية للصحفيين والقائمين على الإتصال تساعدهم على الكشف عن الأخبار الزائفة باستخدام التطبيقات التي تساعد على ذلك.

الكلمات المفتاحية:

القائم بالإتصال- الأخبار الزائفة- استراتيجيات القائم بالإتصال.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية