اتجاهات المواقع الصحفية الدولية نحو قضايا دول الاتحاد الاوروبي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

اعلام، كلية الاداب، جامعه المنوفية، المنوفية، مصر

المستخلص

تهدف الدراسه الى رصد وتحليل اتجاهات المواقع الصحفية الدولية للقضايا المتعلقة بدول الاتحاد و طبيعة وسمات معالجه المواقع الصحفية لهذه القضايا، والدور الذي تقوم به في بناء المفاهيم والتصورات المتعلقة بقضايا دول الاتحاد الأوروبي، كذلك تحليل الأطر الإعلامية التي وظفتها مواقع الصحف الدولية في معالجتها لقضايا دول الاتحاد الأوروبي بما تضمنه من تعبير عن أيدولوجيات متنوعة، للكشف مدى الاتفاق والاختلاف بين المواقع الصحفية الدولية في تناولها ومعالجتها لقضايا دول الاتحاد الأوروبي بشكل عام وعلى مستوي كل قضيه على حده. وتمثلت عينه الدراسه في مواقع الجارديان- نيويورك تايمز- الشرق الأوسط في الفتره من 01/05/2019 الى 30/06/2020.

تشير النتائج إلى أن أكثر الفنون الصحفية استخداماً هو" الخبر" حيث جاء في المرتبة الأولى بنسبة (60.3%) وفي المرتبة الثانية جاء التقرير بنسبة (16.6%)

اتفاق كل من موقع الجارديان والنيويورك تايمز على استخدام قالب التصريحات بينما ركز موقع الشرق الأوسط على استخدام قالب سرد المعلومات.

تصدرت اطر الصراع الترتيب بنسبة 21.4% وفي المرتبة الثانية ظهر اطار المفاوضات و البحث عن حل بنسبه 16.3% وفي المرتبه الثالثة جاء اطار المسؤلية واطار الاستراتيجية بنسبة 9.6%

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية