فعالية برنامج تدريبي قائم على اليقظة الذهنية في تنمية التفكير الايجابي لدى عينة من طالبات الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة دمنهور

المستخلص

هدف البحث الحالى الي دراسة فعالية برنامج تدريبي قائم على اليقظة الذهنية في تنمية التفكير الايجابي لدى عينة من طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة دمنهور قسم العلوم النفسية وقد كانت عينة البحث قوامها 40 طالبة من طالبات الفرقة الأولى والرابعة قسم العلوم النفسية وقد تراوحت أعمارهم ما بين 18-22 عاما وللتحقق من أهداف البحث قامت الباحثة ببناء مقياس التفكير الايجابي للطالبات وبرنامج تدريبي قائم على أبعاد اليقظة الذهنية ، هذا وتم تطبيق البرنامج التدريبي الذى يتكون من 26 جلسة خلال الفصل الدراسي الاول للعام الدراسي 2021-2022 بواقع 3 جلسات اسبوعيا بإجمالي 12 جلسة شهريا هذا وتوصلت نتائج البحث الحالى الي فعالية البرنامج التدريبي القائم على اليقظة الذهنية في تنمية التفكير الايجابي لصالح الطالبات بالمجموعة التجريبية كما أشارت نتائج البحث إلى استمرار فعالية البرنامج التدريبي المستخدم في القياس التتبعي والذي تم تطبيقه بعد شهر من إجراء وتطبيق البرنامج التدريبي مما يدل على استمرار فعالية البرنامج التدريبي المستخدم في تنمية التفكير الايجابي لدى طالبات الجامعة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية