بعض المتغيرات المنبئة بالاستفادة من مزايا الإرشاد عن بعد لدى عينة من المرشدين النفسيين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس ، کلية الآداب ، جامعة المنوفية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى العلاقة بين تصورات المرشدين عن توظيف مزايا الإرشاد عن بعد والكفاءة المهنية، والتعرف إلى اختلاف تصورات المرشدين عن توظيف مزايا الإرشاد عن بُعد باختلاف (الجنس، طريقة تقديم الإرشاد عن بعد: متزامن – غير متزامن، سنوات الخبرة)، والتعرف إلى العوامل المنبئة بالاستفادة من تصورات المرشدين عن مزايا الإرشاد عن بعد. تكونت عينة الدراسة من (134) من المرشدين النفسيين بالمملكة العربية السعودية ممن مارسوا الإرشاد عن بعد، وتم استخدام مقياس تصورات المرشدين عن توظيف مزايا الإرشاد عن بعد من إعداد الشركسي وآخرين (2020م)، ومقياس الكفاءة المهنية من إعداد الباحث. أظهرت النتائج وجود ارتباط دال إحصائيًا بين الكفاءة المهنية للمرشدين النفسيين والاستفادة من تصورات المرشدين عن مزايا الإرشاد عن بعد، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاستفادة تصورات المرشدين عن توظيف مزايا الإرشاد عن بعد في اتجاه سنوات الخبرة الأعلى، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في ثصورات المرشدين عن توظيف مزايا الإرشاد عن بعد بين المرشدين الذين يستخدمون الإرشاد عن بعد بشكل متزامن والمرشدين الذين يستخدمون الإرشاد عن بعد بشكل غير متزامن في اتجاه من يستخدمون الإرشاد عن بعد بشكل متزامن، وعدم وجود فروق بين المرشدين الذكور والإناث في تصورات المرشدين عن مزايا الإرشاد عن بعد. كما أظهرت نتائج الدراسة قدرة الكفاءة المهنية وطريقة تقديم الإرشاد عن بعد (متزامن – غير متزامن، وسنوات الخبرة )على التنبؤ بتصورات المرشدين عن توظيف مزايا الإرشاد عن بعد، وتمت مناقشة النتائج في ضوء الأدب النظري والدراسات السابقة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية