رمزية الطيور والحيوانات فى أشعار مهدى أخوان ثالث - نماذج مختاره من دواوينه -

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب- جامعة الإسكندرية

المستخلص

يتمحور البحث حول توظيف الدلالات الرمزية للطيور والحيوانات عند الشاعر الإيرانى المعاصر مهدى أخوان ثالث؛ فيشير إلى مفهوم الرمز، ويلقى الضوء على مدى أهميته ودوافعه فى الشعر الإيرانى الحديث، فى إطار حركة التحديث التى طرأت عليه.



ثم يتوقف عند أبرز الكائنات الحية من الطيور والحيوانات التى وظفها مهدى أخوان ثالث فى بعض مجموعاته الشعرية؛ ليناقش دوافعه للتوسل بالرمز بوساطة هذه الكائنات، والكيفية التى وظف بها رمزياتها، موضحاً الأساليب المتنوعة التى عمد إليها فى تحقيق ذلك، راصداً أهم الموضوعات والقضايا الملحة التى عالجها فى أشعاره عن طريق الرمز عبر هذه الكائنات الحية.



وقد أسفرت نتائج البحث عن أن الشاعر مهدى أخوان ثالث أجاد فى اختيار كائناته الحية من الطيور والحيوانات، موظفاً سماتها الرمزية ببلاغة واضحة، كما ضفر معها مجموعة أخرى من رموز بعض الموجودات المختلفة بما يخدم رؤيته النقدية، متوسلاً بمجموعة من الأساليب الأدبية، والبلاغية، والفنية؛ مما أضفى على أشعاره قدراً من الإثارة، والجاذبية. كما تطرق إلى الكثير من الموضوعات والقضايا المختلفة فى بلاده كسياسة القمع، وتدهورالأوضاع، وعظمة الشعب الإيرانى وصموده، داعياً للثورة ضد الظلم، ومحاربة الغزاة، ومنادياً بالحرية والكرامة.



الكلمات المفتاحية :



الرمــز – الـرمــزية – الشعـر الفارسى الحديث – مهـدى أخوان ثالث – الطيـور – الحيـوانات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية