دور مواقع التواصل الاجتماعي في ترتيب أولويات البرامج الحوارية في مناقشة القضايا المجتمعية ( دراسة ميدانية علي القائم بالاتصال)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الاداب قسم اعلام جامعة المنصورة

المستخلص

سعت هذه الدراسة الي التعرف علي على حجم الدور الذي تلعبه مواقع التواصل الاجتماعي من خلال توجيه القائم بالاتصال إلى بعض الأخبار والقضايا المجتمعية، ومن ثم التأثير في ترتيب أولوياته النهائية في تقديم محتوي البرنامج الحواري بالقنوات الفضائية، وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، واستخدمت منهج المسح الإعلامي بشقه الوصفي ،بهدف الوصول إلى نتائج تفسيرية ذات دلالة لمعرفة دور مواقع التواصل الاجتماعي في ترتيب أولويات القائم بالاتصال في البرامج الحوارية والذي يعتبر المنهج الرئيسي في دراسة جمهور وسائل الإعلام في إطارها الوصفي أو التحليلي ، واعتمدت في بنائها النظري علي نظرية ترتيب الأولويات ( بناء الاجندة) ونظرية حارس البوابة, وسعت أيضا الي التعرف على مدى اعتماد القائم بالاتصال على مواقع التواصل الاجتماعي كمصدر للأخبار والقضايا المجتمعية, وتقييم مدى الاستفادة المتحققة من الاعتماد على مواقع التواصل الاجتماعي كمصدر للأخبار والقضايا المجتمعية كما يراها القائم بالاتصال, وذلك عن طريق استخدام اداة الاستبيان التي تم تطبيقها علي عينة قوامها (100) مفردة من القائمين بالاتصال وهم (محرري ومعدي ومقدمي ومخرجين البرامج الحوارية) في والقنوات الفضائية محل الدراسة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية