اتجاهات الجمهور المصري نحو إعلانات الشركات عبر مواقع التواصل الاجتماعية وعلاقتها بتفضيل العلامة التجارية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الإعلام جامعة بني سويف ، كلية الآداب جامعة المنصورة قسم الإعلام

المستخلص

تبلورت مشـكلة الدراسـة في محاولة رصــــــــد والتعرف عل اتجاهات الجمهور نحو الإعلانات التي تســــــــوق بها الشــــــــركات علاماتها التجارية و منتجاتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، وعلاقتها بتفضيل العلامة التجارية لديهم. وفي ضوء هذه المشكلة سعت الدراسة الى دراسة العوامل المؤثرة في تشكيل اتجاهات الجمهور نحو إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي (المعلوماتية – المصداقية- التفاعلية- التسلية – الإزعاج – تخصيص الإعلان – المتغيرات الديموغرافية) ؛ وتأثيراتها في تفضيل المبحوثين للعلامة التجارية. استخدم الباحث منهج المسح. كما تتكون مجتمع الدراسة من جمهور مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي بجمهورية مصر العربية ، واستخدم الباحث عينة عمدية متاحة قوامها 450 مفردة ، واعتمدت الدراسة على الاستبيان الاليكترونى كأداه لجمع البيانات من المبحوثين.

وأظهرت نتائج الدراسة أن غالبة المبحوثین لدیهم اتجاهات محايدة تميل أكثر للايجابية نحو إعلانات العلامات التجارية للهواتف المحمولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي .كما أوضحت الدراسة الحالية أن المشاعر المتولدة من الاعلانات والممثلة للأحكام العاطفية كانت أكبر بشكل ملحوظ من الأحكام المعرفية. وأوضحت نتائج الدراسة أن (35.2%) من المبحوثين يتبنون موقفا ايجابيا نحو إعلانات الهواتف المحمولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، وأن (72.7%) من المبحوثين تولد لديهم تفضيل لأحد العلامات التجارية للهواتف المحمولة بعد التعرض لإعلاناتها. كما أكدت نتائج الدراسة فاعلية استخدام عناصر تحديد الاتجاه نحو إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي (المعلوماتية ، المصداقية ، التفاعلية ، التسلية ، الإزعاج ، و التخصيص) في قياس تفضيل العلامة التجارية .

أما بالنسبة لنتائج اختبار الفروض فقد ثبت صحة كل من الفرض الأول ، والثاني والثالث بشكل كلي ، بينما فيما يتعلق بالفرضين الرابع والخامس فكان ثبوتهما بشكل جزئي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية