دور الذكاء الاصطناعى في توجيه سلوك مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي : التحديات والمخاطر The Role of the Artificial Intelligence in the Behaviors of Social Media Users, Challenges and Risks

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب جامعة المنصورة

المستخلص

لا شك فى أنه قد بدأ اختراق تطبيقات الذكاء الاصطناعى لأفكار مستخدمي منصات التواصل الاجتماعى ينتشر مع زيادة الإعلانات والمنشورات التي تقترحها المنصات الإلكترونية عند تسجيل الدخول إليها أو أثناء تفاعل المستخدمين بداخلها ، كما يبدو أيضًا من خلال إرسال تلك المنصات رسائل إلى البريد الإلكتروني الخاص بهؤلاء المستخدمين ، حيث تحتوي على موضوعات تخص اهتماماتهم ،أو موضوعات يبحثون عنها ، ومن هذا المنطلق هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الذكاء الاصطناعي بوصفها موجه لسلوك مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي ، و ذلك فى ضوء التحديات التي تواجه أصحاب المنصات الإلكترونية عند استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي ، و المخاطر الناجمة عن توجيه سلوك مستخدمي تلك المنصات من خلال الذكاء الاصطناعي ، وقد طبقت الدراسة على (400 مبحوثٍ) من مرتادي صفحات التواصل الاجتماعي، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفى التحليلي واستمارة استبيان إلكترونية ، وحاولت الدراسة في تحليلها وتفسيرها لقضاياها النظرية الاستعانة بنظريتين هما:(نظرية الواقع الافتراضي (الواقعية الفائقة) لجان بودريار ، ونظرية انتشار المبتكرات أو الأفكار المستحدثة ).

وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج حول موضوعها الرئيس ، منها يتعلق بتأثيرات استخدام الذكاء الاصطناعي داخل منصات التواصل الاجتماعي حيث تبين أن جذب مستخدمى منصات التواصل الاجتماعى للتعبير عن آرائهم ، بالتعليق على المنشورات التى تقترحها المنصات الالكترونية بالعبارات ، أو بالإيموجى ، وعدم اكتفائهم بالإعجاب أو عدم الإعجاب بها هو من أهم مظاهر تداعيات تطبيقات الذكاء الاصطناعى على توجيه سلوكيات مستخدمي المنصات الإلكترونية ، وتفاعلاتهم .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية