مقترح لنظام خبير لإدارة الاعتماد للبرامج الأكاديمية بالجامعات المصرية: دراسة مستقبلية باستخدام أسلوب دلفي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب - جامعة المنوفية

المستخلص

تستهدف الدراسة الوصول إلى تصور مستقبلي لإدارة الاعتماد للبرامج الأكاديمية بالجامعات المصرية من خلال اقتراح نظام خبير لتنفيذ عمليات التقويم الذاتي، والمراجعة الخارجية، واتخاذ القرار من أجل تطوير إدارة الاعتماد بقطاع التعليم الجامعي بالهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد المصرية بما يحقق رؤيتها ورسالتها وأهدافها واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي باستخدام أسلوب دلفي، وقد تم تطبيق جولات دلفي الثلاث من خلال استمارة استطلاع رأى (26) من الخبراء ممثلين من الخبراء التربويين بالمركز القومي للبحوث التربوية والتنمية، والمركز القومي للتقويم التربوي ، وكذلك خبراء من كليات الحاسبات والمعلومات وأقسام المكتبات والمعلومات وبعض الخبراء من القائمين على إدارة الاعتماد لمؤسسات التعليم الجامعي بالهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد ، وممن لهم خبرة في مجال الجودة والاعتماد إلكترونيا في الاستخدامات المتوقعة للنظم الخبيرة في إدارة الاعتماد للبرامج الأكاديمية بالجامعات المصرية، وفي ضوء ما تضمنته الدراسة من إطار نظري وكذلك نتائج جولات دلفي تقترح تصورا للاستخدامات المتوقعة للنظم الخبيرة كأحد تطبيقات الذكاء الاصطناعي في إدارة الاعتماد للبرامج الأكاديمية، ومن أبرز النتائج بناء نظام خبير جيد قائم على الذكاء الاصطناعي يعالج البيانات الضخمة ، يدار من خلال الهيئة القومية لضمان جودة التعليم يسمح للبرامج بإدخال بيانات الدراسة الذاتية ومعالجتها رقميا ، واستخلاص السمات المميزة للبرنامج من خلال معالجة بياناته إلكترونيا وتمكين متخذي القرار من تحديد مشكلات البرنامج ومعالجتها ، وانتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات لعل أهمها الحرص على تغذية النظام الخبير بأحدث معايير الاعتماد، ومعايير اختيار المراجعين وتخصصاتهم ومقترحات للتطوير والتحسين ،واستقبال النظام الخبير التظلمات واتخاذ قرار بشأنها والإعلان عن أسباب عدم الاعتماد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية