استراتيجيات إدارة المواهب وأثرها على الأداء الوظيفي للعاملين بالمكتبات الجامعية: مراجعة علمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية- قسم علم المعلومات- جامعة الملك سعود- الرياض- المملكة العربية السعودية

المستخلص

سعت الدراسة الحالية إلى تقديم نظرة حول استراتيجيات إدارة المواهب الثلاث (الاستقطاب - التنمية – الاحتفاظ) المطبقة في المكتبات الجامعية وأثرها على الأداء الوظيفي للعاملين بها. حيث هدفت إلى التعرف على الإنتاج الفكري المنشور حول استراتيجيات إدارة المواهب وأثرها على الأداء الوظيفي للعاملين بالمكتبات الجامعية، كما اتبعت الدراسة أسلوب المراجعة العلمية المرتبة موضوعياً، لعرض الأدبيات العلمية المنشورة في موضوع الدراسة الحالية، والتي نشرت في عام ۲۰۱۲م وحتى عام ۲۰۲۳م. وقد خلصت الدراسة لمجموعة من النتائج أبرزها ندرة الدراسات العربية المنشورة حول موضوع الدراسة. كما أن هناك تأثير إيجابي لاستراتيجيات إدارة المواهب الثلاث على الأداء الوظيفي للعاملين في المكتبات الجامعية. حيث بينت الدراسات بأن السمعة الجيدة والبيئة الإيجابية والمحفزة في المكتبات الجامعية تعزز من جذب أفضل العاملين، وتعمل على تدريبهم وتطويرهم والمحافظة عليهم، وتؤدي إلى زيادة الرضا والأمان الوظيفي مما يزيد من التزامهم بما أوكل إليهم ويرفع من كفاءة وجودة أدائهم. كما أوصت الدراسة بضرورة تبني ثقافة المشاركة في المهام، وإجراء محادثات منتظمة مع الموظفين للتعرف على تطلعاتهم المهنية واحتياجاتهم التنموية. كما أوضحت أنه ينبغي توفير إدارة متخصصة بشؤون الموهوبين وتخصيص ميزانيات محددة لأفكارهم ومشاريعهم الإبداعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية