أثر تعزيز الرضا الوظيفي على أداء ممارسي العلاقات العامة في بناء سمعة المؤسسة لدى الجمهور العراقي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنصورة. كلية الآداب. قسم إعلام. شعبة علاقات عامة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة تأثير الرضا الوظيفي على اداء ممارسو العلاقات العامة في بناء سمعة شركات الاتصالات العراقية، إلى جانب التعرف على تقييم ممارسي العلاقات العامة للدور الذي يلعبه الرضا الوظيفي في تحسين الاداء المهني لهم في المؤسسات الاتصالية، تُعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفيةDescriptive Study بالاعتماد على منهج المسح التى اعتمدت على منهج المسح من خلال تطبيق أداة المقابلات المتعمقة على عينة من ممارسي العلاقات العامة بشركات الاتصالات العراقية (شركة اساسيل وشركة زين) قوامها 10 مفردات، إلى جانب مسح عينة من الجمهور العراقي من محافظة بغداد قوامها 400 مفردة باستخدام الاستقصاء.

وتوصلت الدراسة إلى:

1. توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين رضا الجمهور العراقي عن الخدمات التي تقدمها لهم شركات الاتصالات العراقية والدور الذي يؤديه ممارسي العلاقات العامة بهذه الشركات في بناء سمعتها الجيدة لدى الجمهور.

2. توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الأسباب التي تدفع الجمهور العراقي لتفضيل إحدى شركة الاتصالات العراقية دون غيرها واهتمام هذه الشركات بالقيام ببعض المهام لبناء سمعة جيدة لدى عملائها.

3. توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين رضا الجمهور العراقي عن الخدمات التي تقدمها لهم شركات الاتصالات العراقية والدور الذي تؤديه الصورة الذهنية لدعم سمعة شركات الاتصالات لدى الجمهور العراقي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية