سعت الدراسة إلى التعرف على دور الاتصال الداخلي بالمؤسسات الخدمية في تحقيق التميز المؤسسي في المؤسسة الجامعية محل الدراسة. حيث يعتبر الاتصال الداخلي العصب الحيوي والمحرك الرئيسي لأي مؤسسة فهو عنصر رئيسي يجب أن يكون أحد أهم أساسيات البناء المؤسسي لأي مؤسسة خدمية، حيث يعد الاتصال الداخلي أحد أهم أسباب نجاح المؤسسة كونه الوسيلة المثالية للحوار بين الأفراد العاملين داخل تلك المؤسسة، ونقل المعلومات والبيانات بشكل دقيق وبشفافية عالية، ومنا هنا يتم من خلاله تحقيق أهداف المؤسسة. وقد حددت الباحث مشكلة الدراسة في التساؤل التالي: ما مدور الاتصال الداخلي في تحقيق التميز المؤسسي بعينة من المؤسسات الخدمية؟
وتبحث الدراسة في تحقيق هدف رئيسي وهو تسليط الضوء على التعرف على دول الاتصال الداخلي بالمؤسسات الخدمية نحو تحقيق أبعاد التميز المؤسسي ، وتتمثل أهمية الدراسة في كونها تلقي الضوء على واحد من أهم أشكال الاتصال بالمؤسسات وهو الاتصال الداخلي الذي يقوم أساس بين العاملين بالمؤسسة الواحدة، من خلال عدد من الوسائل الاتصالية المختلفة بهدف تسيير حركة العمل بالمؤسسة، ولتحقيق التميز على منافسيها، وجاء التساؤل الرئيس ما دور الاتصال الداخلي في تحقيق التميز المؤسسي بعينة من المؤسسات الخدمية وقد تم تطبيق نظرية الامتياز في العلاقات العامة "excellence theory" في الدراسة، تنتمي الدراسة الحالية إلى الدراسات الوصفية، وتعتمد هذه الدراسة في تحقيق أهدافها على منهج المسح الإعلامي بشقيه الكمي، يشمل مجتمع الدراسة الميدانية جميع العاملين في الأقسام الإدارية والمالية والتنظيمية المختلفة بالمؤسسات الخدمية (قطاع الجامعات) عينة الدراسة، حيث تم اختيار الباحثة لعدد ثلاثة جامعات وهي (جامعة المنوفية- جامعة المنصورة – جامعة القاهرة – جامعة 6 أكتوبر
خليل, غادة. (2025). دور الاتصال الداخلي بالمؤسسات الخدمية في تحقيق التميز المؤسسي. مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 36(142.4), -. doi: 10.21608/sjam.2025.368089.2596
MLA
غادة خليل. "دور الاتصال الداخلي بالمؤسسات الخدمية في تحقيق التميز المؤسسي", مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 36, 142.4, 2025, -. doi: 10.21608/sjam.2025.368089.2596
HARVARD
خليل, غادة. (2025). 'دور الاتصال الداخلي بالمؤسسات الخدمية في تحقيق التميز المؤسسي', مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 36(142.4), pp. -. doi: 10.21608/sjam.2025.368089.2596
VANCOUVER
خليل, غادة. دور الاتصال الداخلي بالمؤسسات الخدمية في تحقيق التميز المؤسسي. مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 2025; 36(142.4): -. doi: 10.21608/sjam.2025.368089.2596