المؤشرات الجسمية والفسيولوجية وعلاقتها بكل من الذكاء والتحصيل الدراسي لدي تلاميذ المدارس الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد بكلية الاداب جامعة بنها

المستخلص

هدفت الدراسة إلى رصد المؤشرات الجسمية (الطول، الوزن، مؤشر كتلة الجسم) والفسيولوجية (مستوى الهيموجلوبين في الدم) لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية من النوعين، وتحليل علاقتها بالذكاء والتحصيل الدراسى. تكوّنت العينة من 140 تلميذًا (70 ذكور و70 إناث) من إحدى المدارس الابتدائية بمدينة بنها، تم اختيارهم في نطاق الحملة القومية للكشف المبكر عن الأنيميا والسمنة والقزامة ، بمتوسط عمر 06,11 سنة للذكور و93,10 للإناث. أُجريت قياسات الخصائص الجسدية بواسطة لجنة طبية معتمدة، فى حين خضع مستوى الهيموجلوبين لتحليل معملى. استُخدم اختبار وكسلر للأطفال (النسخة الرابعة) لقياس الذكاء، وتحديدًا من خلال اختبارى المفردات والمتشابهات، أما التحصيل الدراسى، فقد جرى قياسه استنادًا إلى درجات التلاميذ فى المواد الأساسية: الرياضيات، اللغة العربية، والعلوم.

أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث فى عدد من المتغيرات؛ إذ تبين وجود تباين فى الوزن، ومستوى الهيموجلوبين، ودرجات اختبارى المفردات والرياضيات فى اتجاه الذكور، فى حين أظهرت الإناث أداءً أفضل فى اختبار العلوم. كما كشفت النتائج عن علاقة ارتباطية سلبية بين الطول ودرجات اختبارى المفردات والرياضيات ضمن مجموعة الإناث. وأشارت التحليلات الإحصائية إلى أن مستوى الهيموجلوبين يُعد من المتغيرات ذات القدرة التنبؤية بالتحصيل الأكاديمى في مواد الرياضيات، والقراءة، والعلوم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية